الاثنين، 2 أبريل 2018

انطلاق العمل برخصة السياقة البيومترية تحت اشراف السيد وزير الداخلية و الجماعات المحلية


وقال الوزير، خلال اشرافه رفقة والي الجزائر ووزير النقل ووزيرة البريد، أمس، على إطلاق أول رخصة سياقة بيوميترية بالمركز البيومتري بالحميز في العاصمة، أن الجزائر في إطار برنامج العصرنة التي تخوضه ستشهد يوما ما محطة محورية وقارية بمناسبة إستصدار ثلث بطاقة الكترونية والمتمثلة في رخصة السياقة البيوميترية.
واشار بدوي إلى أن إعداد رخصة السياقة البيومترية تم الشروع فيه شهر أفريل الماضي، مؤكدا أن دخول القانون الجديد الخاص برخص السياقة بالتنقيط،سيكون له آثار إيجابية على حركة المرور والسلامة عبر الطرق مثل الحد من عدد الحوادث زيادة على ذلك تخفيض الخسائر الناجمة.

 
وذكر بدوي، أنه سيتم تجريب رخصة السياقة البيومترية كمرحلة أولى ببلديات العاصمة، في انتظار تعميمها على باقي بلديات الوطن نهاية السنة الجارية، مشيرا إلى أن الشباك الإلكتروني تم تعميمه على التراب الوطني خلال السنة الجارية كما سيتم إصدار البطاقة الالكترونية لتسجيل المركبات شهر سبتمبر القادم .
وكشف، نور الدين بدوي، عن شراكة وطنية جديدة، لأول مرة بين شركة وطنية وأخرى خاصة في خطوة لإنتاج هيكل اندماج، محركها الأساسي طاقة شبانية من خريجي الجامعات الجزائرية، ما يقتح المجال أمام المؤسسات الوطنية والشبانية الناشئة بالولوج إلى هذا المجال، الأمر الذي سيجعل من الجزائر قطبا قاريا متميّزا في الصناعات الإلكترونية.
وأشار وزير الداخلية، إلى أن رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أمر في عديد المناسبات إلى تسريع وتيرة الإنجاز لبلوغ إدارة إلكترونية يستفيد منها المواطن، أين تم رفع التحدي من قبل كافة القطاعات ، من خلال تسخير إمكانيات ضخمة،في سبيل تحقيق البرنامج الرئاسي المرتبط بالرقمنة، في سبيل الرقي بالإدارة الجزائرية وجعلها ضمن المعايير الدولية.
وذكر وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، أن الجزائر حققت تقدما في المجال الإلكتروني عن طريق استصدار الوثائق، مشيرا على هامش تسليم رخصة السياقة البيومترية، أنه تم استخراج 12 مليون جواز سفر بيومتري، مع احترام كل الأنظمة التي أطلقتها منظمة الطيران المدني، إلى جانب تسليم الجواز بدون ملف عبر تقديم طلب الكتروني اول بطاقة بيومترية وجواز سفر بيومتري وفق آجال جد معقولة، وعن طريق إعلان عصري للمواطن.
وقال الوزير بدوي، أنه سيتم عقد اتفاقية مع بريد الجزائر من أجل إيصال بطاقة التعريف البيومترية إلى مقر السكن مع الرمز السري للمواطن.
وفي السياق ذاته، أكد بدوي أن السجل الإلكتروني ساهم في تقديم كل الوثائق الصادرة عنه بطريقة إلكترونية، مشيرا إلى انه سيتم الاعتماد على السجل الإلكتروني في كل التعاملات الإدارية، موضحا أن الطريق يزال طويلا امام مسؤولي كافة القطاعات لتحقيق نجاحات إلكترونية أخرى ترتقي لمستوى طموحات المواطن الجزائري.
وصرح بدوي، أن المواطن سيستفيد من الخدمات الإلكترونية عبر بوابة إلكترونية للهواتف الذكية.مشيرا إلى أنها ستوضع حيز الخدمة في المدى القريب، مؤكدا بأن الدولة لن تدخر أي مجهود للوصول إلى ما يطمح إليه المواطن لتحقيق الرفاهية.
وأضاف ، أن العصرنة شملت العديد من القطاعات حيث بدأت العملية الأولى في البدء بالعمل في التسيير الالكتروني، ومن ثم رقمنة سجلات الحالة المدنية والان بعد وضع الحيز الخدمة السجل الالي للخدمة المدنية كل الوثائق الصادرة الكترونيا.
وعلى هامش تسليم أول رخصة سياقة بيومترية، قال الوزير، إن معدل الوفيات اليومي بسبب حوادث المرور بلغ 11 شخصا،مشيرا إلى أن 4 ألاف شخص يموت سنويا بسبب حوادث المرور، موضحا بأن حوادث المرور تتسبب في خسائر بشرية كبيرة ومادية كبيرة للجزائر، حيث تخصص سنويا 100 مليون دولار للتكفل بالمصابين بسبب هذه الحوادث .
وأكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أنه سيتم دفع مخالفات السياقة عبر نظام إلكتروني، بداية ماي المقبل، مشيرا إلى أن هذه البطاقة تسهل فعاليات تدخل السلطات العمومية الأمن والدرك الوطني.


المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق